2021-10-19
 المقداد لـ غراندي: حريصون على التعاون لتسهيل عودة المهجرين السوريين   |    المقداد لممثلي جاليتنا في صربيا: ضرورة الاستثمار في الوطن   |    المقداد يبحث مع وزراء صرب سبل تعزيز العلاقات الثنائية   |    المقداد: سورية حريصة على مساعدة لبنان لتجاوز ما يمر به من تحديات   |    المقداد لمجموعة أصدقاء الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة: نحلم بعالم أفضل يعتمد على ميثاق الأمم المتحدة   |    سورية تدين قرار الاتحاد الأوروبي تمديد الإجراءات القسرية المفروضة على مركز البحوث العلمية   |    المقداد يلتقي عدداً من رؤساء الوفود المشاركة بمؤتمر حركة عدم الانحياز في صربيا   |    كلمة الوزير المقداد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية أمام الاجتماع الرفيع المستوى بمناسبة الذكرى الستين لحركة دول عدم الانحياز   |    سورية تشارك في الاجتماع رفيع المستوى لحركة عدم الانحياز في بلغراد   |    استقبل السيد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد صباح اليوم السيد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في مطار دمشق الدولي   |    المقداد وشبانة يبحثان التعاون بين سورية وصندوق الأمم المتحدة للسكان   |    الوزير المقداد أثناء مروره في القاهرة في طريق عودته من نيويورك الى دمشق يلتقي ممثلي الجالية السورية من الصناعيين ورجال الأعمال في مصر   |    المقداد يبحث مع شتاينر عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية   |    المقداد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: معركة سورية ضد الإرهاب متواصلة. نحذر أصحاب الأجندات الانفصالية من مواصلة أوهامهم   |    لقاء الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجيّة والمغتربين، في نيويورك مع السيد أنطونيو غوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة   |    لقاء الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين، مع السيد رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر   |    الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين يبحث مع السيد خليفة شاهين المرر، وزير الدولة في الإمارات العربية المتحدة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين    |    الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجيّة والمغتربين، يبحث مع السيد آرارات ميرزويان، وزير خارجية أرمينيا، العلاقات الودية والروابط التاريخية بين الشعبين الصديقين   |    المقداد: قيصر يخدم كيان الاحتلال الإسرائيلي   |    المقداد يبحث ولعمامرة والمرر وغوتيرش التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك   |    المقداد يبحث في نيويورك مع وزيري خارجية كوبا وكازاخستان تعزيز العلاقات الثنائية   |    بمشاركة سورية. الأمم المتحدة تبدأ مناقشتها العامة للدورة السادسة والسبعين   |    سورية تدين الممارسات التركية العدائية وتؤكد حقها بالرد عليها ووضع حد لها   |    عبر الانترنت السفارة الصينية بدمشق تحتفي بالذكرى الـ 72 للعيد الوطني   |    سورية تنفي وجود تواصل أو مفاوضات مع النظام التركي وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب   |    سورية تجدد دعمها لموقف الصين في مواجهة سياسة الضغط والابتزاز الأمريكية تحت ذريعة إجراء تحقيق استخباراتي حول نشأة فيروس كورونا   |    المقداد يبحث مع بوزار التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والخطة الاستراتيجية للأعوام الأربعة المقبلة   |    المقداد يبحث وعبد اللهيان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين سورية وإيران   |    

مهام واختصاصات الوزارة

  • مهمة الوزارة تنسيق وتنفيذ السياسة العامة للدولة وتوجهاتها في شؤون السياسة الخارجية وممارسة جميع الشؤون والصلاحيات التي تتصل بالعلاقات الثنائية والدولية ومعالجة القضايا العائدة للسوريين والمصالح السورية في البلدان العربية والأجنبية حسب ما تحدده المعاهدات والقانون والعرف الدوليين والدستور والقوانين والأنظمة السورية والعمل على تطوير التواصل بين سورية والدول الأخرى في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وذلك ضمن مهام توجهات السياسة الخارجية للجمهورية العربية السورية.
    يدخل ضمن مهام الوزارة واختصاصاتها ما يلي:
    - تنظيم تبادل التمثيل الدبلوماسي والقنصلي مع الدول العربية والأجنبية.
    - تمثيل الجمهورية العربية السورية في المنظمات والمؤتمرات والاجتماعات السياسية الدولية وإبداء الرأي في تمثيلها في الفعاليات الدولية غير السياسية.
    - الاشتراك في المباحثات والمفاوضات لعقد المعاهدات والاتفاقيات الدولية واتخاذ جميع الإجراءات المؤدية إلى إبرامها وتنفيذها.
    - المشاركة في أي مفاوضات أو مباحثات ثنائية أو دولية في جميع المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها مما تقتضيه مصلحة سورية.
    - الإشراف على علاقات سورية الاقتصادية والمالية والثقافية والاجتماعية مع الدول العربية والأجنبية وإبداء الرأي في مشاريع المعاهدات والاتفاقيات ومختلف القضايا الفنية بالاشتراك مع الوزارات والجهات العامة المعنية.
    - دراسة مختلف الأمور السياسية المتصلة بعملها وجمع المعلومات اللازمة عنها من سائر وزارات وإدارات ومؤسسات الدولة وتوزيع ما يرد حولها من البعثات على تلك الجهات بعد إبداء الرأي فيها.
    - ترشيح القناصل الفخريين للجمهورية العربية السورية في الخارج والموافقة على قبول القناصل الفخريين للدول العربية والأجنبية في الجمهورية العربية السورية.
    - معالجة قضايا الحدود بمشاركة الجهات المختصة.
    - التعريف بسورية في الخارج وبنهضتها وتراثها الحضاري والتركيز على دور سورية التاريخي في الحضارة الإنسانية وعلى تطورها الحالي وتواصلها مع العالم ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً وسياحياً، والتركيز على المبادئ الأساسية التي تحددها السياسة السورية.
    - منح وتمديد جوازات ووثائق سفر السوريين المقيمين في الخارج ومن في حكمهم وإعادة المعوزين منهم إلى أرض الوطن ووفق الأنظمة المرعية.
    أ- تنظيم ومنح جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة وتمديدها ومنح سمات الخروج لحامليها.
    ب- إجراء المعاملات المتعلقة بحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من العرب والأجانب ومنحهم تراخيص الإقامة في سورية.
    - تولى الشؤون الخاصة بالمزايا والحصانات والإعفاءات الدبلوماسية للعرب والأجانب وإعمال مبدأ المعاملة بالمثل حين الاقتضاء.
    - العناية بشؤون السوريين في الخارج ورعايتهم والعم لعلى توثيق الروابط بينهم ومع الوطن الأم وإبداء الرأي في التشريعات والأنظمة المتعلقة بالمغتربين.
    - متابعة شؤون العرب والأجانب في سورية بالاشتراك مع الجهات المعنية ومعالجة ما ينشأ عن ذلك من مسائل إدارية ومن قضايا تنعكس على العلاقات مع بلدانهم.
    - دراسة قضايا الجنسية بالاتفاق مع الجهات المختصة.
    - رعاية السوريين في علاقاتهم بالدول الأخرى وحماية مصالحهم الاقتصادية والثقافية وغيرها والتدخل عند الاقتضاء من أجل هذه الغاية لدى السفارات والممثليات أو لدى الجهات الرسمية في الدول المعنية.
    - التوسط بالأمور القضائية في العلاقات الدولية كتنفيذ الاستنابات والمذكرات القضائية وقضايا استرداد المجرمين وغيرها.
    - ممارسة جميع الاختصاصات القنصلية ورعاية أحوال السوريين المدنية والشخصية في الخارج بما في ذلك:
    - القيام بمهام ضابطة الأحوال المدنية.
    - إجراء وتثبيت عقود الزواج والطلاق وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.
    - القيام بأعمال الكاتب بالعدل.
    - التصديق على الصكوك والترجمات والوثائق وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.
    - التأشير باسم رئيس الدولة على الوثائق واعتماد توقيعها في المعاملات الداخلية والخارجية ومنح وثائق التفويض لتمثيل الجمهورية العربية السورية والتوقيع باسمها على جميع الوثائق الرسمية بما فيها المعاهدات والاتفاقات الدولية.
    - تتولى الوزارة بصورة عامة ممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات التي تعود إلى علاقات سورية بالدول العربية والأجنبية.

كما تتولى الوزارة المهام التالية:

أ ـ تنفيذ توجيهات الدولة وسياستها العامة والمساعدة في تنفيذ برامج الوزارات في كل ما يتعلق برعاية شؤون المغتربين والجاليات في الخارج والاهتمام بشؤونهم في ضوء المعاهدات والقوانين والأعراف الدولية

ب ـ القيام بكل ما من شأنه تعزيز أواصر الانتماء الوطني والقومي للمغتربين والجاليات

ج ـ العمل بالتعاون والتنسيق مع جميع الوزارات ومختلف الجهات العامة في الجمهورية العربية السورية على تسهيل سبل التواصل بين المغتربين والجاليات في الخارج مع ذويهم بالوطن الأم الجمهورية العربية السورية والعمل على استمرار هذا التواصل في المستقبل مع أجيالهم الصاعدة

د ـ رعاية نشاطات المغتربين والجاليات في الخارج في المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية وغيرها للحفاظ على هويتهم القومية بما يتفق مع القوانين والأنظمة السارية المعمول بها في الجمهورية العربية السورية والبلاد المضيفة للمغتربين وكذلك رعاية روابطهم ومؤتمراتهم التي يعقدونها سواء كان ذلك داخل أراضي الجمهورية العربية السورية أم خارجها

هـ ـ المشاركة في جميع الفعاليات والمؤتمرات الدولية التي من شأنها رعاية النشاطات ذات العلاقة بشؤون المغتربين