2022-12-08


نشاطات سفارة الجمهورية العربية السورية ـ مسقط في شهر آب 2018

محاضرة عامة بعنوان التراث الأثري السوري خلال الأزمة والإجراءات التي قامت بها المديرية العامة للآثار والمتاحف بتاريخ 2018/8/29.

    استضاف المتحف الوطني العماني في العاصمة مسقط صباح اليوم الاستاذ محمد نذيرعوض مدير شؤون المتاحف - نائب المدير العام للمديرية العامة للآثار والمتاحف في الجمهورية العربية السورية ، الذي ألقى محاضرة بعنوان التراث الأثري السوري خلال الأزمة والإجراءات التي قامت بها المديرية العامة للآثار والمتاحف.

    بحضور مستشار صاحب السمو وزير التراث والثقافة العماني لشؤون التراث علي الواتيا وسعادة السفير السوري في مسقط دكتور بسام الخطيب وعدد من السفراء العرب والأجانب وحشد من المثقفين العمانيين والجالية السوريين.

  استهل المحاضرة سعادة السفير السوري بكلمة ترحيبية وجه من خلالها الشكر لسلطنة عمان حكومة وشعباً، مشيداً بالدور التاريخي والحضاري للسلطنة كمحطة تدعو للسلم والأمان.

   لخصت المحاضرة الأضرار والخسائر الجسيمة التي لحقت بالتراث السوري والمواقع الأثرية المعروفة عالمياً ، والسرقات الممنهجة التي تعرضت لها المتاحف السورية في محاولة بائسة وخاسرة لتشويه الهوية الحضارية والتراثية العريقة لسورية على يد وحوش وأعداء الحضارة.

كما استعرض السيد محمد نذير عوض صوراً توثيقية للمواقع الأثرية قبل وبعد الأزمة ، مورداً مجموعة الإجراءات التي قامت بها المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع أبطال الجيش السوري لحماية هذة المواقع واسترجاع القطع الأثرية المسروقة .واختتمت المحاضرة ببعض الاسئلة من الحضور.

  

 

عقدت سفارة الجمهورية العربية السورية في مسقط مجلس الجالية للسوريين المقيمين في سلطنة عمان ، بحضور كل من السيد عارف الطويل عضو مجلس الشعب والسيد علي قاسم رئيس تحرير جريدة الثورة ، يوم الأربعاء 15/8/2018 في مقر السفارة في مسقط

    دارت جلسة حوارية بين الضيفين وأعضاء الجالية ركزت على تعزيز صمود سورية وعودتها إلى ألقها بفضل عزيمة وانتصارات جيشها البطل .

اختتمت الجلسة بتبادل التهاني والأمنيات الطيبة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

                      – كل عام وسورية وجيشها وشعبها بألف خير -